مهارة المحاكاة
أنشطة الاكتساب:
المحاكاة لغة تعني المماثلة
والمشابهة والتقليد وإعادة نفس الحركات و الأعمال وغيرعا...
وفي مكون التعبير
والإنشاء : المحاكاة مهارة تهدف الى إقدار المتعلم على تقليد عمل
أدبي أو فني والنسج على منواله ومحاولة الإتيان بمثله أو تقمص شخصية
معينة وغيرها من المواقف والأعمال والنشاطات الأدبية والفنية
التي تصلح للمحاكاة ..
لدينا نص الانطلاق الذي يعرف بفن
التصوير سنحاول محاكاته بكتابة نص آخر، ونعوض فن التصوير بفن
التمثيل :
* النص الاصلي المقترح :
( يعرف فن التصوير بأنه تنظيم للألوان
بطريقة معينة على سطح مستو. ويعرف أيضا بأنه فن تمثيل الشكل باللون والخط على سطح
ذي بعدين من خلال الصور البصرية . ويعرف كذلك بأنه الفن المتكون من التنظيم الخاص
للأفكار وفقا لإمكانات الخط واللون على سطح ذي بعدين . ويعرف كذلك بأنه فن التعبير
عن الأفكار والانفعالات من خلال إبداع بعض الخصائص الجمالية المحددة وبواسطة لغة
بصرية ثنائية البعد) .
* النص المحاكي :
( يعرف فن التمثيل بأنه
توزيع للأدوار بطريقة خاصة على خشبة المسرح . ويعرف بأنه فن تقليد وقائع الحياة
بالحركة و الإشارة ومن خلال الكلام والحوار. ويعرف بكونه الفن المتشكل من التوزيع
الخاص للأدوار وفقا لإمكانيات الإخراج والعرض والديكور على فصول المسرحية . ويعرف
كذلك بأنه فن محاكاة الأعمال والأفعال والانفعالات من خلال تجسيد بعض التصرفات
الإنسانية المعينة وعن طريق لغة حوارية متبادلة .)
استنتاج :
ما قمنا به الآن هو محاكاة النص الذي يعرف
بفن التصوير وذلك بإنتاج نص آخر يعرف بفن التمثيل، وحاولنا تقليد الجمل والعبارات
واحتفظنا ببعض الجمل التي تتكرر في النص الأصلي . كما اعتمدنا على الترادف أو
المترادفات أي الكلمات التي لها نفس المعنى، ووظفنا معجما يناسب الموضوع.
********
أنشطة الاكتساب المنصوص عليها في مقرر مرشدي:
أولا : التعريف بالمهارة :
- المحاكاة لغة : من
حاكى يحاكي الشخص : قلده وسار على نهجه
- المحاكاة بوصفها مهارة : تقمص
دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
ثانيا : خطوات المهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن
طريق :
- عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ( اجتماع – ندوة - محاكمة –
برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي …. )
- تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ( التعريف بأوضاعها الاجتماعية : رئيس
– صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم – …..)
2- التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف
المتعلمين : عن طريق :
- توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
- تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر
عن :
* مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
* مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
* مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
* قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو
نتيجة
نص الموضوع :
قمت
رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار
بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
1- تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع (الكلمة الافتتاحية)
2- تقمص دور
عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
3- تقمص دور
المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث
*** عناصر الإجابة :
1- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي
المحاور التالية :
- الترحيب بالأعضاء والمشاركين
- تقديم حول
موضوع الاجتماع وغايته
- شرح الإكراهات
والصعوبات التي تعرقل المشروع
- إعطاء الكلمة
للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
2- يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من
قبيل :
- أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن
أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير
الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث…
- لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن
المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان
ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
- من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة
جميع المدارات الحضرية دون استثناء…
3- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
بسم الله الرحمن الرحيم
محضر اجتماع أعضاء المجلس بتاريخ…………………………………
الموضوع : ……………………………………………………..……………
من أجل……….……………… اجتمع بالتاريخ المشار إليه أعلاه اجتمع أعضاء………….….…
وذلك بغية………………….وقد افتتح الاجتماع بكلمة السيد الرئيس الذي ……………….……..…
……………….. ، ثم تلاه عرض للمشروع من حيث ………………………………………..…………….
وقد انصبت المناقشة على الجوانب التالية :
- …………………………………………………………………………………………….
-……………………………………………………………………………………………..
-……………………………………………………………………………………………..
-……………………………………………………………………………………….…….
-……………………………………………………………………………………………..
وفي ختام الاجتماع اتفق الأعضاء على تنفيذ المشروع بأغلبية ………….………………….
مقابل…………………أصوات رافضة له ، كما نص الأعضاء على ………..……………………………….
حرر في ………..…………. بتاريخ ………………….…….
|