2- المادة المكتوبة:
أولا : التعريف بأسلوب النداء :
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
* تأمل ما يلي : - أ / أي زيد أقبل
- يا تلميذ انتبه
- آ / أيا / هيا حارس تيقظ
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي : - الهمزة و أي لنداء القريب
- آ و أيا و هيا لنداء البعيد
- يا لنداء القريب والبعيد معا
2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :
ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
التراكيب
|
أداة
النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- أيا غافلا
، انتبه
- يا رسول الله اشفع لنا - أكريما أصله ، ساعد الفقير |
أيا
يا أ |
غافلاً
رسولَ كريماً |
نكرة غير
مقصودة
مضاف شبيه بالمضاف |
منصوب
منصوب منصوب |
- أي محمد
اكتب دروسك
- يا رجل احترس - يا أيها المتهور كن حذرا |
أي
يا يا |
محمدُ
رجلُ أيُّ |
علم مفرد
نكرة مقصودة نكرة مقصودة |
} مبني على
الضم في محل نصب
|
* حدد حالة المنادى وحكمه في ما
يلي : - يا عاملان ، أتقنا عملكما - يا
عاملون أتقنوا عملكم
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه مبني على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه مبني على الواو في محل نصب
* ملاحظة
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
1- استخرج المنادى فيما يلي وبين حالته :
- قال تعالى : - "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ، ويا سماء اقلعي " هود. الآية : 44
- “قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم” الأنبياء . الآية : 62
- “وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين” آل عمران . الآية : 142
- يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق” النساء . الآية :171
2- حدد المنادى فيما يلي، وبين حالته وحكمه :
قال الشاعر : – أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
- فيا موت زر إن الحيـاة ذميمـة ويا نفس جدي إن دهرك هـازل
- أيها المشتكي و ما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
- حمامةَ الرَّوْضِ قد هَيَّجْتِ أشْجَانِي لَمَّا شَدَوْتِ بلحن منك أبكانــــــــــــي
3- املأ الفراغ في الجمل التالية بمنادى مناسب حسب المطلوب
- يا …………………………. ، عليك بالاجتهاد (منادى مضاف)
- أيا ………………………… ، إياك أن تتهاون في عملك (منادى نكرة غير مقصودة)
- أ ………………………….. ، ليس كل ما يلمع ذهبا (منادى نكرة مقصودة)
- يا ………………………….. ، أنجز واجباتك (منادى علم مفرد)
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه مبني على الألف في محل نصب
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه مبني على الواو في محل نصب
* ملاحظة
- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)
مثال : - يا هذا الرجل - يا أيتها المرأة
- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)
* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
- يا فاعل الخير ، أبشر
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح
- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)
- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.
1- استخرج المنادى فيما يلي وبين حالته :
- قال تعالى : - "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ، ويا سماء اقلعي " هود. الآية : 44
- “قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم” الأنبياء . الآية : 62
- “وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين” آل عمران . الآية : 142
- يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق” النساء . الآية :171
2- حدد المنادى فيما يلي، وبين حالته وحكمه :
قال الشاعر : – أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
- فيا موت زر إن الحيـاة ذميمـة ويا نفس جدي إن دهرك هـازل
- أيها المشتكي و ما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
- حمامةَ الرَّوْضِ قد هَيَّجْتِ أشْجَانِي لَمَّا شَدَوْتِ بلحن منك أبكانــــــــــــي
3- املأ الفراغ في الجمل التالية بمنادى مناسب حسب المطلوب
- يا …………………………. ، عليك بالاجتهاد (منادى مضاف)
- أيا ………………………… ، إياك أن تتهاون في عملك (منادى نكرة غير مقصودة)
- أ ………………………….. ، ليس كل ما يلمع ذهبا (منادى نكرة مقصودة)
- يا ………………………….. ، أنجز واجباتك (منادى علم مفرد)