تحضير نص الفجر الصادق السنة الثالثة إعدادي "كتاب مرشدي في اللغة العربية"
التعريف بعائشة بنت
الشاطئ:
مراحل من حياتها |
إنتاجها الأدبي |
- ولدت سنة 1912 في
مدينة دمياط شمال مصر - التحقت بجامعة القاهرة لتتخرج من كلية الآداب قسم
اللغة العربية سنة 1939م، ثم نالت الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941م. - وهي أول امرأة ألقت محاضرة
في جامعة الأزهر. |
- التفسير البياني
للقرآن الكريم - القرآن وقضايا
الإنسان -على الجسر “سيرة
ذاتية”، -“بطلة كربلاء” - نساء النبي |
– ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
المؤشرات |
محتوياتها |
العنوان |
العنوان عبارة عن
مركب وصفي يتكون من كلمتين: الفجر: وهو مؤشر زمني يدل على المنطلق أو البداية،
ويوحي بالسكينة والهدوء. الصادق: وهو مؤشر وصفي يوحي باليقين والحقيقة،
فهو فجر صادق وليس كاذبا |
بداية النص |
تتضمن مؤشرات
زمنية (ليلة – رمضان – بعد ميلاد …) ومؤشرين مكانيين (أم القرى – البيت العتيق)،
وهي تدل على أننا أمام نص سردي / حكائي |
الصورة المرفقة |
تنسجم مع العتبات السابقة
لأنها تشير إلى موقع كان الرسول ﷺ يأوي إليه ويعتزل فيه عن الناس للعبادة، وهذا المكان هو (غار حراء( |
نوعية النص |
نص سردي ذو بعد إسلامي، وهو جزء من السيرة الغيرية
لخير الخلق عليه السلام. |
بناء فرضية القراءة:
بناء على المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه
سيتحدث عن بزوغ فجر الإسلام، وإخراجه الناس من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان.
·
الشروح السياقية:
لفّ أم القرى صمت: أحاط
بها الهدوء وشملتها السكينة.
همهمة: كلام خفي
لا يُفهم.
العتمة الداجية: اشتداد
الظلام.
ينشُدُ :يطلب
ويلتمس.
قبسا: شعلة
من النور.
تصدع: تشقق،
والمقصود هنا هو تفكك العالم بين الروم والفرس.
ينسخ ظلمات ليل: يزيحها
ويزيلها.
الحدث الرئيسي:
-إخراج الناس من الظلمات إلى النور ببزوغ فجر الإسلام بعد بعثة محمد صلى الله
عليه وسلم إلى العالمين
تسلسل الأحداث:
- نوم أهل مكة وسيادة الصمت كل
الأرجاء.
- اختلاء محمد بنعبد الله الهاشمي في غار حراء مستغرقا
في تأمله.
- غفلة المكيين وكل الدنيا عما كان يجري في الغار.
- نزول الوحي على النبي الخاتم مع نور الفجر البازغ.
- بداية عهد جديد في منطقة لم
تتشرف قبلُ بنبيّ.
حالة العرب قبل الفجر |
حالة العرب بعد الفجر |
كان الناس غارقين في
جاهليتهم وفي عبادة الأوثان، وكان الصراع قائما بين الفرس والروم حول السيطرة
على زمام الأمور والاستحواذ على مركز القوة. |
أخرج الإسلام الناس
من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان+ حطموا الأصنام، حملوا الرسالة إلى البشرية كافة... |
–
شخصيات النص وأوصافها:
أوصافها |
الشخصيات |
نبي الله – أمي –
منعزل عن الناس للتعبد... مشركون – عابدون
للأوثان – غافلون |
الرسول صلى الله عليه
وسلم. أهل مكة |
المكان العام: مكة المكرمة "أم القرى"
المكان الخاص: غار حراء – البيت العتيق – بيته – جوار الحرم – موضع ...
الزمان العام: زمن البعثة
الزمان الخاص: الليل + أخريات رمضان- بعد ميلاد المسيح بستة قرون وعشر
سنين- الفجر....
وضعية السارد: الرؤية من الخلف
ضمير الحكي: ضمير الغائب
أنماط الحكي:
السرد: ومثاله: نامت الدنيا
الحوار: "اقرأ"
الوصف: "أوثان شوهاء"
الصور والأساليب البلاغية
التوكيد: قد ألفت أن تراه
الطباق: الليل ≠ الفجر
الترادف: الأوثان = الأصنام
الاشتقاق: يحسب – حسابا
النفي: ما كان محمد بقارئ
الأمر: اقرأ
الاستعارة: التاريخ مشغول
يزخر النص بالعديد من الخصائص
الفنية التي أضفت عليه لمسة جمالية إبداعية، ومنها:
⃰ التكرار: ويفيد التأكيد، ومثاله: (ونامت الدنيا … ونامت الدنيا
⃰ أنسنة الطبيعة: حيث
شخصت الساردة عناصر الطبيعة وأضفت عليها صفات إنسانية مما زاد وصفها جمالا وإبداعا.
⃰ الطباق: وظفته الساردة للمقارنة بين حالتين: ما قبل الإسلام
وما بعده.
⃰ الاقتباس: ومثاله قول الساردة: (مخلصون له الدين حنفاء) فهو
مقتبس من قوله تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ
دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾. سورة البينة الأية 5.