-->
مادة اللغة العربية مادة اللغة العربية

recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

تحضير نص غنيت مكة للشاعر سعيد عقل السنة الثالثة


 

بطاقة تعريفية بالشاعر: [ سعيد عقل]



مراحل من حياته

أعماله ومؤلفاته

- ولد في زحلة بلبنان سنة 1912م 
-
مارس الصحافة والتعليم 
-
يعتبر من أكبر الدعاة إلى القومية اللبنانية اللبنانية 
-
تميز شعره بالتجديد 
-
نال جائزة الجامعة الأدبية للرواية سنة 1935

* دواوينه الشعرية : رندلى 1950 ـ أجمل منك لا 1960 ـ لبنان إن حكى 1960 ـ أجراس الياسمين 1971ـ كتاب الورد 1972 ـ قصائد من دفترها 1972 ـ خماسيات 1980 ــ يارا 1981 ـ وصدرت مؤلفاته الشعرية الكاملة سنة 1992.
*
مؤلفاته : بنت يفتاح ـ المجدلية ـ قدموس ـ النخبة في الشرق ـ كما الأعمدة ....



ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا يوحي بالفرح والاحتفال
2- بداية النص : - يجد العنوان صداه في بداية القصيدة حيث تكرر كاملا ، ويشير البيت الأول من القصيدة إلى موصوفين : أهل مكة (المتصفين بالكرم) والشاعر (المتصف بالفرح)
3- نهاية النص : تكررت فيها لفظة “رجاء” بصيغتي الفعل والمصدر (رجا – يرجى) مما يدفعنا إلى طرح فرضية تتعلق بشوق الشاعر لزيارة بيت الله الحرام.
4- الصورة المرفقة : تنسجم مع العنوان لأنها تمثل مشهدا للكعبة المشرفة ، كما تنسجم مع البيت الأول الذي يصف أهل مكة بالكرم (أهلها الصيدا) هذا الكرم تجسده الشخصيات التي تحلق حول الكعبة ويقوم البعض منها بأشغال الصيانة والتنظيف استعدادا لاستقبال الحجيج.
5- نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية في غرض المدح والوصف ذات بعد إسلامي

الإيضاح اللغوي :
- هتفت : صاحت ودعت
- قفرة : أرض خلاء لا ماء فيها ولا عشب ولا بشر
- الأنام : جميع ما على الأرض من الخلق وقد يشمل الجنّ ، وغلبت في الدلالة على البشر
 الفكرة المحورية :
مدح الشاعر لمكة ووصف الحجاج والدعاء لأجلهم

تقسيم القصيدة:

المقطع

حيزه داخل النص

مضمونه

[1]

من : غنيت مكة..…  

                     إلى :… ممدودا

فرح الشاعر بالعيد ومدحه أهل مكة المجتمعين لأداء مناسك الحج

[2]

من : يا قارئ ...  إلى : … لا عودا

دعاؤه للحجاج وابتهاله إلى الله من أجل عزة الناس كافة دون تمييز

[3]

من : الأرض إلى : … مردودا

أمله في استجابة الله تعالى لدعائه

 الحقول الدلالية :

ما يدل على القيم الدينية

ما يدل على الشوق والحنين

القرآن – صل لهم – راكع – صلى الأنام – ربي - الحجيج

كنت لشجوها عودا – اشتبكي بفمي – لا يزال رجا – يرجى

هناك ارتباط وثيق بين الحقلين، إذ استخدم الشاعر معجم الشوق والحنين لوصف الأجواء الإيمانية التي غمرته عند تذكره مكة وكرم أهلها خاصة في موسم الحج.

الصور والأساليب البلاغية:

الطباق: بيضا ≠ سودا 

الجناس التام : العيد ↔ عيدا    - على ↔علا 

الجناس غير التام: عيدا ↔ صيدا

- الاستعارة : لو رملة هتفت بمبدعها

التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا

الاشتقاق: قارئ / القرآن

النداء: يا قارئ القرآن

القصر أو الحصر: لا قفرة إلا وتخصبها

الأمر: صلّ

الجانب الإيقاعي:

البيت الشعري

غنّيت مكة أهلها الصيدا  ***  والعيد يملأ أضلعي عيدا

الكتابة العروضية

غننيت مككة أهله صصيدا *** ولعيد يملأ أضلعي عيدا

التقسيم العروضي

/0/0/ /0// /0// 0/0/0 *** /0/0 /0// /0//0 /0/0

الوزن / البحر

مُـتْفَـاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ فَعْلُنْ ***    مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ فَعْلُنْ

 

 التركيب والتقويم :

         فرح الشاعر بمقدم العيد ، و عبر عن سعادته وهو يصف أهل مكة ويمدح الحجاج الذين اجتمعوا هناك لأدء مناسك الحج ، داعيا لهم في صلاته ولسائر الناس بالعزة ..ويبدو أن الشاعر شديد التعلق بمكة المكرمة ، فرغم بعده عنها إلا أن قلبه يخفق بحبها  (ضج الحجيج هناك فاشتبكي…بفمي هنا يا ورق تغريدا) . وفي آخر القصيدة يناجي الشاعر ربه ويرجو استجابته لدعائه.
     

عن الكاتب

admin

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مادة اللغة العربية