بطاقة تعريفية بالشاعر: [ سعيد عقل]
مراحل
من حياته |
أعماله
ومؤلفاته |
- ولد في زحلة بلبنان سنة 1912م |
* دواوينه الشعرية : رندلى 1950 ـ أجمل منك لا 1960 ـ
لبنان إن حكى 1960 ـ أجراس الياسمين 1971ـ كتاب الورد 1972 ـ قصائد من دفترها
1972 ـ خماسيات 1980 ــ يارا 1981 ـ وصدرت مؤلفاته الشعرية الكاملة سنة 1992. |
ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا يوحي بالفرح والاحتفال
2- بداية النص : - يجد العنوان صداه في بداية القصيدة حيث
تكرر كاملا ، ويشير البيت الأول من القصيدة إلى موصوفين : أهل مكة (المتصفين
بالكرم) والشاعر (المتصف بالفرح)
3- نهاية النص : تكررت فيها لفظة “رجاء” بصيغتي الفعل والمصدر (رجا – يرجى) مما يدفعنا إلى طرح
فرضية تتعلق بشوق الشاعر لزيارة بيت الله الحرام.
4- الصورة المرفقة : تنسجم مع العنوان لأنها تمثل مشهدا للكعبة
المشرفة ، كما تنسجم مع البيت الأول الذي يصف أهل مكة بالكرم (أهلها الصيدا) هذا
الكرم تجسده الشخصيات التي تحلق حول الكعبة ويقوم البعض منها بأشغال الصيانة
والتنظيف استعدادا لاستقبال الحجيج.
5- نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية في غرض المدح والوصف
ذات بعد إسلامي
الإيضاح اللغوي :
- هتفت : صاحت ودعت
- قفرة : أرض خلاء لا ماء فيها
ولا عشب ولا بشر
- الأنام : جميع ما على الأرض من الخلق وقد يشمل الجنّ ، وغلبت في الدلالة على البشر
الفكرة المحورية :
مدح الشاعر لمكة ووصف الحجاج والدعاء لأجلهم
تقسيم القصيدة:
المقطع |
حيزه
داخل النص |
مضمونه |
[1] |
من : غنيت مكة..…
إلى
:… ممدودا |
فرح الشاعر بالعيد
ومدحه أهل مكة المجتمعين لأداء مناسك الحج |
[2] |
من : يا قارئ ... إلى : … لا عودا |
دعاؤه للحجاج وابتهاله
إلى الله من أجل عزة الناس كافة دون تمييز |
[3] |
من : الأرض إلى : …
مردودا |
أمله في استجابة الله
تعالى لدعائه |
الحقول الدلالية :
ما يدل على القيم الدينية |
ما يدل على الشوق والحنين |
القرآن – صل لهم – راكع
– صلى الأنام – ربي - الحجيج |
كنت لشجوها عودا –
اشتبكي بفمي – لا يزال رجا – يرجى |
← هناك ارتباط وثيق بين الحقلين، إذ استخدم الشاعر معجم الشوق والحنين لوصف
الأجواء الإيمانية التي غمرته عند تذكره مكة وكرم أهلها خاصة في موسم الحج.
الصور والأساليب البلاغية:
الطباق: بيضا ≠ سودا
الجناس التام : العيد ↔ عيدا - على ↔علا
الجناس غير التام: عيدا ↔ صيدا
-
الاستعارة : لو رملة هتفت
بمبدعها
التشبيه: بنيانهم كالشهب
ممدودا
الاشتقاق: قارئ / القرآن
النداء: يا قارئ القرآن
القصر أو الحصر: لا قفرة إلا وتخصبها
الأمر: صلّ
الجانب الإيقاعي:
البيت الشعري |
غنّيت مكة أهلها الصيدا *** والعيد يملأ أضلعي عيدا |
الكتابة العروضية |
غننيت مككة أهله صصيدا *** ولعيد يملأ أضلعي عيدا |
التقسيم العروضي |
/0/0/ /0// /0// 0/0/0 *** /0/0 /0// /0//0 /0/0 |
الوزن / البحر |
مُـتْفَـاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ فَعْلُنْ
*** مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ فَعْلُنْ |
التركيب والتقويم :